الرئيسية / أقلام / النائب:مسعود عمراوي يطالب وزيرة التربية بالتكفل بإنشغالات موظفي القطاع

النائب:مسعود عمراوي يطالب وزيرة التربية بالتكفل بإنشغالات موظفي القطاع

أهم القضايا التي طرحها الأستاذ مسعود عمراوي على معالي وزيرة التربية الوطنية في لقاء يوم : 25 سبتمبر 2018 مع لجنة التربية بالمجلس الشعبي الوطني .

أولا : ما تعلق بمضامين الكتب المدرسية 
—————————————-
1- معالي الوزيرة : هل يعقل ويقبل طرح مثل هذه الأسئلة على تلامذتنا ، وكمثال : أجب بنعم أولا :
– أنا أما زيغي وأفتخر ؟ نعم – لا
– حين أتكلم باللغة العربية أخجل أمام زملائي ؟ نعم – لا
معالي الوزيرة : فعلا أنا أمازيغي – شاوي – وأفتخر ولكن أيضا أفتخر بلغتي العربية ، هل يقبل مثل هذا معالي الوزيرة فنحن نريد من منظومتنا التربوية أن تكون موحدة للشعب الجزائري لا أن تفرق وتثير الضغائن والأحقاد .
2- لقد سبق أن انتقدت تدريس موضوع عذاب القبر لأنه لايتلاءم ومستوى التلاميذ ونشاطرك الأمر في ذلك ، ولكن هل هو مقبول أن ندرس تلاميذ السنة 2 ابتدائي التربية الجنسية ، وكمثال : درس التكاثر عند الحيوانات في صفحتي 41 و44 وهذا نص الدرس ” بمناسبة عيد ميلاد أمين ، أهدت له جدته أرنبا وأرنبة ، فوضع كل واحد منهما في صندوق ، وبعد مدة سأل جدته عن سبب عدم ولادة الأرنبة صغارا .
– إشرح لآمين سبب ذلك .
– لاحظ صورة النعجة والكبش والخروف سبب وجود الخروف
– صورة الطاووسة والطاوس إلخ…..
2- درس الولي السكير المدمن الذي يريد التوقف عن الخمر ليس خوفا من الله ، ولا حياء من المجتمع بل حبا في ابنته وغيره من الدروس
ثانيا : مختلف الانشغالات
1- في الوقت الذي يصرح فيه رئس الجمهورية الفرنسية بأن تحديهم في القرن الواحد والعشرين هو تكوين المعلمين ، وأنتم أقحمتم خريجي المدرسة العليا للأساتذة ذوي الكفاءة والتكوين المتخصص ضمن الرقمنة الوطنية لتعيينهم خارج ولاياتهم بالرغم من العقد المبرم مع الوزارة ؟
2- فرضكم للغة الفرنسية في مختلف المسابقات وجعلها مادة إقصائية ، في حين كان في السابق هو منح الحرية للمترشح في اختيار اللغة الأجنبية دون أن تكون من المواد الأجنبية إقصائية وعائقا في النجاح إن كان المترشح متفوقا .
3- تقليص مناصب العلوم الإسلامية في أغلب الثانويات ، وإسناد مادة العلوم الإسلامية لأساتذة الفلسفة ، وهذا يتنافى وتعليمة وزارة التربية نفسها .
4- التضييق على الحريات النقابية ، ويتجلى ذلك من خلال المتابعة القضائية لرئيس نقابة مفتشي التربية الوطنية وتوقيفه عن العمل ذنبه الوحيد أنه أصدر بيانا ساند نقابة معتمدة من طرف الدولة ، وكما بلغني أنكم تقاضون رئيس تنسيقية أساتذة العلوم الإسلامية الذي أنصفته لجنة الطعن الولائية ، فجرجرة النقابين لأروقة العدالة غير مقبول .
5- كثر الجدل حول حذف مواد الهوية ، نريد بوضوح ماهي مواد شهادة البكالوريا في كل التخصصات ، فلماذ ا هذا التستر والضبابية ؟
6- أساتذة اللغة الأمازيغية يشتكون لأن المتغير المستعملة في الكتب المدرسية وفي مختلف مسابقات التوظيف والامتحانات المهنية هي اللهجة القبائلية ماجعل كثيرا من المترشحين يرسبون ، ولذا فهم يقترحون ضرورة طبع كتب كل جهة بمتغيرتها ريثما تعتمد لغة أمازيغية فصحى .
– ضرورة منح رخصة استثنائية لمكلفي التفتيش باللغة الأمازيغية للمشاركة في المسابقة الخاصة للترقية كمفتشين .
7- ضرورة مراجعة وتعديل شروط التوظيف الخاصة بــــ 45 ألف منصب عمل الموجهة للمدارس الابتدائية ، لأن بعض البلديات لاتجد من تتوفر فيهم الشروط .
8- ضرورة اعتماد التحويل التلقائي لمناصب الناجحين لترقية كل المستوفين للخبرة المهنية لرتبة مكون ، وكذا مع الأسلاك الأخرى .
9-هناك أساتذة ضمن الرقمنة الوطنية عينوا في سبتمبر 2017 لم يتحصلوا على رواتبهم لحد اللحظة نتيجة تأخر مديرياتهم الأصلية في إرسال مقررات نجاحهم في قائمة الاحتياط ، مما يستوجب رخصة من وزارة المالية للتأشير على ملفاتهم .
10- سكنات الجنوب المسماة بسكنات فخامة رئيس الجمهورية لم تنطلق في بعض ولايات الوطن ، خاصة بعض البلديات .
ملاحظة :
معالي الوزيرة لم تجبنا عن الانشغالات المطروحة لأنها كانت كثيرة ، بل كانت إجاباتها عمومية ، وتطرقت كثيرا إلى الانتقادات ، كما تطرقت بإسهاب عن الاكتظاظ والنقل المدرسي والمطاعم المدرسية ، وجهود الوزارة في تحسين نوعية التعليم .

منقول من صفحة الفايس بوك للنائب مسعود عمراوي

صفحة النائب : مسعود عمراوي

شاهد أيضاً

الحماية الاجتماعية في الجزائر

في جميع بلدان العالم، لا تتحمل العائلات نفقات الاستهلاك العائلي بأكمله, فنفقات الصحة والتعليم والإسكان …

%d مدونون معجبون بهذه: